منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 وداعا للقسوة مع الأبناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: وداعا للقسوة مع الأبناء   السبت أبريل 09, 2011 8:37 am

وداعا للقسوة مع الأبناء
عبد الله بن سعيد آل يعن الله


أسرارٌ وأخبار ، وخفيا وبلايا ، وآهات وزفرات ، تخرج تباعا من بين بعض البيوتات ، بسبب القسوة التي كشّرت أنيابها ، وفعلت أفاعيلها ..



حقا .. لقد استفحلت القسوة بين بعض الأسر ، فأفرزت العدوانية والعنف ، والضرب والقتل والتشريد ، والانحراف والطلاق ، وضروبا من أنواع الشقاوة والتعاسة بين أفراد الأسرة ..



الأبناء هم سلوة الأحزان ، ودواء للأزمان ، وزينة الحياة الدنيا ، ولا شك بأن الآباء يكنّون في أنفسهم من الحب والعطف لأبنائهم منذ نعومة أظفارهم ... يقول الأحنف بن قيس : ( الأبناء هم ثمار قلوبنا ، وعماد ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، فإن طلبوا فأعطهم ، وان غضبوا فأرضهم ، فإنهم يمنحونك ودَّهم ، ويَحبُونك جهدهم ، ولا تكن عليهم ثقيلا ، فيملوا حياتَـَك ، ويتمنوا وفاتك ) .



دعني أحدثك عن الذي أحدثه بعض الآباء في نفوس أبناءهم ، من أجل قسوتهم عليهم ، وهذا الحديث لا يعني أن نضع الآباء في قفص الاتهام ، وقاعة المحاكمة ، أو أن نواجه الأب بقائمة طويلة من التهم والأخطاء التربوية، إن القضية ابتداءً وانتهاءً هي محاولة للوصول إلى وضع أفضل، ومستوى أعلى من تخفيف المشاكل بين الآباء والأبناء ..



أطرقت حتى ملني الإطراق وبكيت حتى احمرت الأحداق

سامرت نجم الليل حتى غاب عن عيني وهدّ عزيمتي الإرهاق

يأتي الظلام وتنجلي أطرافه عنـي وما للنـوم فيه مـذاق

أنا قصة صاغ الأنين حروفها ولها من الألم الدفين سيـاق



يقول أحد الأبناء : ( وستجد أيها الأب في ثنايا قول هذا الشاب مظاهر القسوة التي أرهقت الأبناء ) ..



يا أبي أعلمُ أنك تحبني ، لكني أريد أن تعاملني بأسلوب يرضيني .. أسمعُ عن أباءٍ هم أصدقاء لأبنائهم .. أريدك صديقا لي .. لا أريدك أن تخاطبني كأب ؛ بل كأب وصديق ..



أريدك يا أبي أن تجعل أوامرك ليست أوامر .. بل اقتراحات مصحوبة بابتسامة مشرقة .. أريدك أن تؤمِن بالتغيّرات التي تحدث حولنا .. أن تؤمن بشبابي وكذلك بطيشي ، لا أعني أن ترضى بذلك .. لا يا أبي .. ولكني لا أريدك أن تفاجئ بفعل مني يفقدك صوابك ؛ فتلجأ لشتمي مثلاً ، فضلا عن ضربي .. لا يا أبي احذر .. احذر .. أن تتركني هائما لوحدي في هذه الحياة ..



أرشدني .. لا تتركني لمخالب رفقاء السوء .. نعم يا أبي أريدك قدوة لي .. أريدك أن تحقق معنى القدوة في نفسي .. يا أبي لا أريدك أن توبِّخَني أمام زملائي ...فهذا الفعل يخلق في نفسي عدوانية قد تتفاجئ بها ..



أبي أرجوك لا تعاملني بقسوة في طفولتي كي لا أكرهك عندما أكبر ، قد لا أفصح لك عن ذلك قد أقبِّلُ يديك .. لكن سوف تكون نفسي بعيدة عنك... سوف أجدُ أنه لا تَوافق بيننا ، وكل هذا من آثار تلك المعاملة في صغري ..



اَعلَم يا أبي أنك تريد مصلحتي ولكن أرجوك أن تبحث عن أسلوبٍ موافقٍ لي كشابٍ وموافق لزماننا .. يا أبي لا أريد أن أشعُرَ بنقص أمام أقراني .. لا .. لا .. لم أقصد النقص المادي وإنّما المعنوي والعاطفي .. أسمَعُ عن زميلي بأنه قد تمازح مع أبيه وتصارع .. أسمَعُ عن آخرٍ قد ذهب هو وأبيه فقط إلى النزهة والسفر .. أسمعُ عن شاب قد أتى له أباه بهدية رمزية !



أبي .. لا أريد أن أكون يتيما وأنت على قيد الحياة ! لا أريد مصروفا ماديا ! لا أريد سيارة ! لا .. بل أريدك أنتَ يا أبي .. أريد أن أجلس معك .. أن تملئ عطف الأبوة الذي بداخلي ..



أُعاني في حياتي ما أعاني وأقضي العيش مفقود المعاني

وأسمع بالسعادة لا أراهـا أيبصرها حسير الطرف عاني

وتزداد الهموم لأن مثـلي رماه في شقاه الوالداني

وذي الصدر الحنون دعته دنيا وألهته المجالس عن مكاني



ويقول آخر – كنت طالبا متفوقا في المرحلة الثانوية ، وعند تخرجي ، أجبرني والدي على تخصّصٍ لا أريده ، فحال بيني وبين رغبات نفسي ، حاولت أن أقنعه عن طريق أمّي وأختي الكبيرة ، فأبى ذلك ، ودخلت أخيراً هذا التخصص الذي قتل إبداعي وطموحاتي ، وأبي هو السبب في ذلك ، وأنا الآن لي أكثر من عشر سنوات تائه ، لم أكمل دراستي ولم أكسب مراعاةً من أبي .



ويقول أحدهم :- أسلوب أبي أسلوب التخويف والعقاب وأسلوب الأوامر ، لا نقاش .. لا حوار ، لسان حاله ما أريكم إلا ما أرى .. فكم مرةً هيأ لي موقعاً في دورة المياه للضرب ، وجهز سلاسل الحديد ليضعني في مستودع المنزل أو في بيت الدرَج ..



ويقول لي أحدهم وعمره في الأربعين سنة : أبي لم يعدل بيني وبين إخوتي ولم يساويني في التعامل معهم أثناء صغري ، وزاد الطين بِلَّه عندما تزوج امرأة أخرى غير أمي وأتى لها أولادا آخرين فأحسن إليهم وأساء إلينا ، ثم ذكر سلسلة من الإهانات والضرب والتعقيد والطرد الذي لحق به من والده ، ثم أجهش بالبكاء ، وكانت تلك اللحظات هي أسوأ لحظاتي التي قضيتها لأن بكاء وأنين الكبير غير بكاء الصغير ، فلما انتهى من بكاءه تعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وقال : سامح الله والدي فهو الآن في قبره ، ولكني أحببت أن أفضفض عن بعض معاناتي في حياتي ..





سبحان ربي العظيم .. رجل جاوز الأربعين سنة ، ولازال يتجرع مرارة القسوة من والده وهو في قبره .



وفي رسالة ابن لأبيه .. يقول : ( يا أبت حين كان الضيوف لديك فأحضرت الشاي ، وتعثرتُ في الطريق ، أتذكّر كلمات التأنيب أمام عمومتي وأقاربي ؟ فإن كنتَ نسيتها فإن الصافع ينسى ما لا ينساه المصفوع ، وهل تتصور أني نسيت يا أبت حين قدِمتُ إليك وقد أخفقت في امتحان الدور الأول في حين نجح إخوتي ، وفي مجلس قريب من المجلس نفسه ، فلقيت من الانتقاد والسخرية منك ما لقيت !؟ وهل تريدني أن أنسى ذاك التأنيب القاسي الذي وجهته لي أمام زملائي وأصحابي !؟



بل أحياناً يا أبت تحمّلُني ما لم أتحمل ؛ ففي ذات مساء أمرتني أن أُحضِرَ الطيبَ للضيوف فذهبتُ إلى أمّي فوجدتهُ لم ينتهِ بعد وعدت إليك .. ألم يكن لديك بديل عن التأنيب لي ولأمي ؟ أوَ ليس الأولى أن تقدّر في نفسك أنه لم ينته بعد ؟ وهب أنه تأخر لدقائق وماذا في الأمر ؟ ألا تتصور أني إنسان أحمل مشاعر وأحتاج كغيري للاحترام والاعتراف بشخصيتي ؟ ) (1)



ويقول لي أحدهم : في بعض الأوقات أتخيل أن يصيبني الله بحادث مروري بسيط ، أو مرض السكر والضغط ، فقلت له لماذا ؟ قال من أجل أن أحصل على رصيد أبوايَ العاطفي أثناء مرضي !



أبي مهلاً بعيني دمعتانِ تلوح بالأسى مما دهاني

أناشدُ فيكَ يا أبتاه قلباً عرفتُ به السماحة والتفاني



ويقول آخر : أبي يعاتبني وينهرني أمام الآخرين حتى أنه في يوم من الأيام تمنيت أن الأرض ابتلعتني عندما تفلني أبي أمام جيراني .. بالإضافة إلى كثرة مشاكله مع والدتي ومعي ومع إخوتي ، فلا يهدأ له بال إلا عندما يؤجج مشكلة في المنزل ، ويا ليت أن أخلاقه معنا كأخلاقه الحسنة مع زملائه وجيرانه ..



ويقول آخر: أبي سبَّبَ بيننا وبينه فجوة بسبب المعاملة القاسية والضرب الشديد والعقاب البدني و الإهانة والتوبيخ والشتم الجارح ، وعندما يقوم أبي بضرب أمي أمامي وأمام إخوتي ، ويلغي شخصيتها وكيانها أمامنا يزداد نفورنا وكرهنا له 0



ويقول أحد الأبناء: أبي يكيلني بعبارات هشَّمت طموحاتي ، وبلَّدت إحساسي ، فأسْمَعُ باستمرارٍ ، كلمة : ( فاشل ) و كلمة : ( ليس فيك فائدة ) ، وأنت ( صائع ) ، وأنت ( مجنون ) ، ويشبهني بإخواني وبأبناء عمومتي وأقراني ، حتى كرهت البيت والمجتمع ..



علاقة الآباء بالأبناء ينبغي أن تكون على ثلاث مراحل :





1- علاقة حنان من الأب والأم وغالبا ما تكون في فترة مابين الولادة إلى سن 10سنوات .



2- الحنان مع القدوة .. فيحرص الآباء على أن يكونوا قدوة صالحة للأبناء مع عدم فقدان العاطفة وتكون في فترة ما بين 10 سنوات حتى 15سنة .



3- الحنان والقدوة والصداقة ما بعد 15 سنه .. وبذلك يكون هناك توازن في التربية بين الأب وأبنائه .



أيها الأبناء :



مهما أساء الآباء ، و مهما كانت أخطاؤهم .. فهم بشر يعتريهم التقصير و الخطأ .. و كذلك .. هم أصحاب فضل علينا .. فلزاما علينا طاعتهم في عسرنا و يسرنا .. في فرحنا و حزننا .. في رضانا و رفضنا .. إلا في معصية الله ..



وخلاصة القول .. من هذه الساعة .. ليودِّعِ الآباء القسوةَ من حياة الأبناء .. أحبّوا أبنائكم بعمق .. اجعلوهم يشعرون بحبكم لهم .. ليكون لسان حال من قسا على أبنائه ، وداعا أيتها القسوة التي عانقت شخصيتي ، وداعا أيتها القسوة .. سأتجه إلى أبنائي حيث المأوى الدافئ ، والملجأ الآمن، والمدرسة الأولى ، ومركز الحب والسكينة وساحة الهدوء والطمأنينة ..



وداعا أيتها القسوة .. فقد كنت أترجم الشحن النفسي من العمل والمجتمع على أبنائي ، وعرفت بأني أجحفت في حقهم .. الوداع أيتها القسوة .. فوداعي لكِ بلسمٌ لأبنائي وسرور ، وفراقي منكِ سعادةٌ لهم وحبور ، وإلى غير لقاء قادم بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.bigforumonline.com
 
وداعا للقسوة مع الأبناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى الطفل المسلم-
انتقل الى: