منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 هل الجنة والنار موجودتان وهل تفنيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: هل الجنة والنار موجودتان وهل تفنيان   السبت أبريل 30, 2011 10:10 pm

هل الجنة والنار موجودتان وهل تفنيان
زيد بن مسفر البحري



الجنة موجودة الآن وهذا هو معتقد أهل السنة والجماعة والأدلة على وجودها قوله - عز وجل -: (أعدت للمتقين) أي هيئت فلو لم تكن موجودة فلما صح أن يقال: إنها أعدت، ومن السنة أن الرسول رآها كما في صلاة الكسوف كما جاء في الصحيحين، وقد خالف في ذلك المعتزلة، وقالوا: إنها ليست موجودة، ويستدلون على ذلك بأدلة:
أولاً: قوله - عز وجل -: (كل شيء هالك إلا وجهه).
ثانياً: قوله - عز وجل -: (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).
ثالثاً: قوله - عز وجل - عن آسية بنت مزاحم (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة).
رابعاً: قول النبي: ((الجنة قيعان وغراسها سبحان الله والحمد لله)) الحديث.
خامساً: قول النبي: ((من قال: سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة))، فهذه النصوص وأمثالها تدل على أنها غير موجودة فأما الآيتان الأوليان فوجه الاستدلال بهما أنها لو كانت موجودة لهلكت وفنيت، وأما وجه الاستدلال بالنصوص الأخرى فلأن طلب آسية يدل على عدم وجودها، وكذا الكلام في الحديثين كالكلام في الآية.
والجواب عن هذه الآيات أن الآيتين الأوليين مخصص منهما من لم يكتب عليه الفناء أي كل شيء هالك إلا وجهه، فالمكتوب عليه الفناء يفنى، وأما الآية التي في آخر سورة التحريم: (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة)، وكذلك الحديثان، فالجواب عنها أن نقول: إن كان مرادكم أن الجنة لم تكتمل بعد، وأنه - عز وجل - لا يزال يزيد فيها ويخلق فيها فقول مقبول، وإن أريد أنها غير موجودة البتة فهذا غير مقبول، فإذا ردت هذه النصوص إلى النصوص الأخرى أصبح الكل محكماً.
ومعتقد أهل السنة والجماعة أن الجنة لا تفنى يوم القيامة خلافاً للجهمية الذين قالوا بفناء الجنة، وذلك أن الجهم بن صفوان كبيرهم يمتنع عنه الفعل من الله في المستقبل يقول: ممتنع أن الله يفعل في المستقبل شيئاً، ولذلك كفره السلف، وحكموا بقتله، ونفذ فيه القتل، والتشابه الذي وقع فيه الجهم قوله - عز وجل -: (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك).
والجواب عن هذا أن يقال:
أولاً: أن ذكر المشيئة هنا من باب التبرك باسم الله - عز وجل - وذلك لأن بقاءهم في الجنة هو بمشيئة الله - عز وجل - إذ لو شاء لما أدخلهم من الأصل فليس لأحد منة ولا حق لكنه هو فضل الله.
ثانياً: إن هذا الاستثناء وقت بقائهم في المحشر فهذا الاستثناء راجع إلى مدة بقائهم في المحشر قبل دخولهم.
ثالثاً: أن الله - عز وجل - ختم الآية فقال: (عطاء غير مجذوذ) بعد قوله: (إلا ما شاء ربك)، فهذا يدل على أن هذا النعيم غير منقطع عنه، فهذا هو الجواب على ما حصل من إشكال، وإذا رد هذا المتشابه إلى المحكم أًصبح محكماً كله، فإن النصوص الكثيرة جاءت بأبدية الجنة، وأنها لا تفنى ولا تبيد.
والنار موجودة الآن لقوله - عز وجل - لما ذكر النار: (أعدت للكافرين)، ولأن النبي - عليه الصلاة والسلام - رأى النار، ورأى فيها أناساً يعذبون فدل على وجودها ولا عبرة لمن خالف في ذلك، وقال بعدم وجودها، والرد عليها فيما استدلوا به من قوله - تعالى -: (كل شيء هالك إلا وجهه)، يستثنى من ذلك من يكتب الله عليه الفناء.
إن النار كما هو عند أهل السنة والجماعة لا تفنى، وهذا ما عليه جمهور السلف، وقد قال بعض السلف: إن صح ما نقل عنهم أن النار تبقى ما شاء الله، ثم تفنى، وقد قال بعض العلماء كالألباني - رحمه الله - لما تتبع الآثار الواردة عما نقل عن بعض السلف من فناء النار بعد مدة يشاؤها الله - عز وجل - أثبت أنها آثار لا تصح، فيكون كل أهل السنة والجماعة على أن النار لا تفنى، وأما ما استدل به بعض علماء السلف على افتراض صحة ما نقل عنهم استدلوا بما يأتي:
أولاً: أن الله - عز وجل - إذا وصف عذاب أهل النار وصفة بأنه يوم قال تعالى: (هذا يوم عسر) ونحوها من النصوص أما الجنة فلم يأت أن نعيمها يوم، ويستدلون بحديث النبي - عليه الصلاة والسلام -: (سبقت رحمتي غضبي)، وتأبى رحمة الله - عز وجل - أن يبقى هؤلاء البشر في النار أبد الآباد، ومعتقد هذه الطائفة من أهل السنة والجماعة على افتراض صحة ما نقل عنهم على أن أهل النار يعذبون ما شاء الله - عز وجل -، ثم تفنى هذه النار، وأما جمهور السلف فإنهم يرون أن النار لا تفنى أبد الآباد، وذلك لأن الله - عز وجل - ذكر بعد الخلود أبدية النار في ثلاثة مواضع من كتابه - عز وجل -، قال - تعالى -: (خالدين فيها أبداً)، ولأن حكمة الله عز وجل تأبى أن يساوى هؤلاء الكفار بالعصاة المؤمنين الذين يخرجون من النار إذا طهروا، فإذا خرج هؤلاء الكفار ولم يستمر عذابهم فقد اشتركوا مع هؤلاء العصاة الذين استحقوا عقاب الله مدة من الزمن فأي فرق بينهم، والصحيح ما عليه جمهور السلف، وقد ذكر هذه المسألة ابن أبي العز الحنفي في شرحه على الطحاوية ولم يذكر جواباً عن أدلة هذه الطائفة من أهل السنة والجماعة، وأرى والله أعلم أن الجواب حسب ما يظهر لي أنه كالتالي:
أولا: ذكر أن عذاب النار يوم واحد لا يدل على فناء النار، وإنما يدل على تهويل وتعظيم وتوبيخ أهل النار، وذلك لأن قوله: (عذاب يوم عظيم)، إذا سمعه السامع من هؤلاء الكفار فرحوا لكنه سرعان ما تنزل عليها الحسرة شأن هذا النص كقوله - تعالى -: (فبشرهم بعذاب أليم) يسمعها السامع من هؤلاء الكفار ثم بالطامة تنزل، وذلك لأن المتألم لو ترك على ألمه لكان في شدة، ويكون أشد من ذلك لو أُمِّل برفع هذا الألم ثم إذا به يرى أن هذا الأمل قد اضمحل وزال، ولهذا نظائر في كتاب الله عز وجل: (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء)، فإذا سمعوا هذا سعدت نفوسهم فإذا قرأ ما بعدها كأن العذاب أشد: (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه)، قال - عز وجل -: (لا يذوقون فيها برداً ولا شراباً إلا) فإذا سمعوا كلمة (إلا) كأن الفرج سيأتي، فإذا قرأ ما بعدها وجد الألم كله (إلا حميماً وغساقاً)، مثاله كرجل يكاد أن يهلك من العطش فهو في ألم وفي عناء فإذا قدمت له ماء استبشر وفرح، فاستبشرت نفسه ثم أذا أسكبت الماء على الأرض يزداد ألماً.
ثالثاً: أن اليهود لما ذكروا أن النار لن تمسهم إلا أياما معدودة رد الله - عز وجل – عليهم: (قل أتخذتم عن الله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون * بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أًصحاب النار هم فيها خالدون)، وقال - تعالى -: (ألم تر إلى الذين أتوا نصيباً من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم، ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون * ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون).
وأما قوله - عليه الصلاة والسلام - فيما يرويه عن ربه - عز وجل -: ((سبقت رحمتي غضبي))، ليس على وجه العموم وإنما هذا مخصوص، والمخصص موجود قال - عز وجل -: (ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون * الذين يتبعون الرسول النبي الأمي)، قال: (فسأكتبها للذين يتقون).
ومن أدلة من قال بفناء النار قوله - تعالى -: (لابثين فيها أحقاباً)، والحقب مدة معينة من السنين، قيل: إنه ثمانون سنة.
والجواب عن هذا والله أعلم أن الحقب لم يأت مفرداً، ولكن أتى مجموعاً، فقال: (لابثين فيها أحقاباً)، فيدل على استمرارية هذه الأحقاب بدليل كلمة اللبث، (لابثين فيها أحقاباً).
وقد يجاب -والله أعلم- بجواب آخر وهو أن الله عز وجل قال: (إن جهنم كانت مرصاداً * للطاغين مئاباً * لابثين فيها أحقاباً) فالضمير في كلمة (فيها) يعود إلى جهنم، وهؤلاء قد ينتقلون من جهنم إلى موضع آخر من العذاب، قال - عز وجل -: (ثم إن لهم عليها لشوباً من حميم * ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم).
وقال - عز وجل -: (هذه جهنم التي يكذب به المجرمون * يطوفون بينها وبين حميم آن)، وقال - تعالى -: (وآخر من شكله أزواج).
ومن أقوال الطوائف التي ضلت في مسألة فناء النار الطائفة الاتحادية ورئيسها ابن عربي الذي يقول: إن النار لا تفنى وإنما يتنعم ويتلذذ أصحابها بها، وهذا بناء على معتقده الفاسد هو وأمثاله من هذه الطائفة إذ يقولون ن كل ما تراه هو الله! تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، وهذا الطائفة هي بذرة من بذور الجهمية، فما خرجت هذه الطائفة إلا امتداداً لمذهب الجهمية وبعض الطوائف تقول إن النار لا تفنى، وإنما يخرج أهلها، وتبقى النار وليس فيها أحد وبعضهم يقول: إن من دخلها لا يخرج منها أبداً لا الكفار، ولا العاصي الذي ارتكب كبيرة من الذنوب، وهذا معتقد الخوارج والمعتزلة، وبعض الطوائف، وهي اليهود يقولون إنهم يخرجون منها، ويخلفهم غيرهم، ولذا قال - عز وجل – عنهم: (وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة)، وقال بعضهم: لا تفنى وإنما تسكن حركاتهم فلا يحصل منهم حركة، فهذا مجمل ما ذكر من أقوال حول مٍسألة فناء النار ومعتقد أهل السنة والجماعة -وهم الجمهور كما سلف- على أن النار باقية لا تفنى، فيخرج الله منها العصاة ويبقى الكفار أبد الآباد، وطائفة من أهل السنة والجماعة قالوا إن النار يبقيها الله - عز وجل - ما شاء ثم يفنيها وكما سلف بعض العلماء يرى أن المنقول عن هؤلاء من أهل السنة والجماعة غير ثابت، فيكون بقاء النار أبد الآباد محل إجماع عند أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.bigforumonline.com
 
هل الجنة والنار موجودتان وهل تفنيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: