منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 مواجهة المجتمع فيما يخالف الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: مواجهة المجتمع فيما يخالف الدين   الأحد مايو 01, 2011 5:39 am

مواجهة المجتمع فيما يخالف الدين
أحمد إبراهيم خضر



يعود فساد جانب كبير من حياتنا الاجتماعية اليوم إلى فكرة ليست بالجديدة، بل أُعيد بَذْرها من جديد مع الاحتكاك بالثقافة الغربية، ولكن في ثوب علمي؛ فآتت ثمارها على امتداد الزمان والمكان.
وقِوام هذه الفكرة: «أنَّ على المجتمع أن يضع أخلاقاً لنفسه، وأن ينطلق من معطيات الحاضر؛ فالمجتمع هو غاية السلوك الأخلاقي، وهو الكائن الأخلاقي الأعظم، والسلطة الأخلاقية تصدر من المجتمع، والخير الأسمى لسائر الناس هو المجتمع؛ فالمجتمع هو غاية الغايات، وهو المشرِّع الوحيد للقيم الذي يخلقها، وهو الذي يحافظ عليها، وهو الحارس الأمين لخير وفضائل الناس».
الهدف الأساس لهذه الفكرة، هو: إحلال «المجتمع» محل «الله». وبمعنى واضح وصريح: التأكيد على أن: «الله هو المجتمع»، وأن: «الله والمجتمع شيء واحد».
ولكن: أين مكان الدين والحقائق الدينية مع هذه الفكرة؟ يقول عالم الاجتماع اليهودي الشهير «إيميل دوركايم» في ذلك: «المجتمع هو الكائن المطلق، والله نفسه يتجلى في روح الجماعة؛ لأنه قوة متسامية، وقيمة متعالية تُحقِّق غايات إنسانية ومُثُلاً جمعية.
أما حقائق الدين فسوف تصدر من المجتمع، على اعتبار أنها مسائل اجتماعية؛ فالمجتمع هو الذي يفرز الدين وليس هناك من كائن له سـموٌّ، أو خـلود، أو قداسة؛ فكل ذلك ورد إلينا من العالَم الاجتماعي».
ويحلل «دوركايم» فكرته هذه، فيقول: «ما دمنا قد حرَّمنا على أنفسنا الاستعانة بالأفكار الدينية، فلن نجد كائناً معنوياً يسمو على الأفراد ويمكن ملاحظته تجريبياً؛ سوى ذلك الذي يكوِّن الأفراد عند اجتماعهم، وأعني به: «المجتمع».
إن الكائن الذي تُوجِّه الأخلاقُ إرادتنا نحوه، ونجعل منه هدفاً أسمى لسلوكياتنا لن يتعدى واحداً من اثنين: إما الكائن الإلهي أو الكائن الاجتماعي.
أما الفَرْض الأول، فنستبعده على أساس أنه بعيد عن متناول العلم. ولن يبقى لنا إلا الكائن الثاني، وهو: الكائن الاجتماعي؛ فهو الذي يفي بكل احتياجاتنا ويحقق لنا كل أمانينا؛ فما من شيء يصلح هدفاً للنشاط الأخلاقي سوى المجتمع، إنه النموذج، وهو المصدر لكل سلطة أخلاقية».
إن «تأليه المجتمع وإحلالَه محل الله»، هو الغاية التي يسعى إليها هذا العالم اليهودي، الذي هام مثقفونا به وأعطوه من القداسة والتأليه ما لم يعطوه لغيره، وكُتِبَت فيه العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وما زالت أفكاره وآراؤه تدرَّس في مدارسنا وجامعاتنا (بما فيها الإسلامية) حتى يومنا هذا.
لقد أثمرت هذه الفكرة بالفعل؛ فأصبح الناس يخشون ويهابون ويرجون المجتمع أكثر من رجائهم وخوفهم وخشيتهم من الله، - تعالى -.
لنأخذ مظهراً واحداً من مظاهر حياتنا الاجتماعية، لنرى كيف أن «المجتمع» قد أصبح الحاكم المطلق في توجيه مسار سلوكياتنا وليس الدين.
الزواج مثلاً، بغضِّ النظر عن مظاهره الشكلية، مثل: عقد الأنكحة في المساجد، والقيام ببعض المراسم التي توهم بأنها ذات طابع ديني: كافتتاح حفلات العرس بإنشاد آيات الله الحسنى مع استخدام المعازف أو بدونها، هذا الزواج تحكمه عادات المجتمع وتقاليده التي تخالف في معظمها أحكام الشرع؛ فمن ذلك:
- اختيار العريس لعروسه أو العكس، لا تحكمه قواعد الدين؛ إنما تحكمه قواعد المجتمع.
- تساهل الناس في الخطبة على خطبة الآخرين، أصبح أمراً عادياً يقرُّه المجتمع وَفْق مبدأ المصلحة والمنفعة، ولكن الدين لا يقرُّه.
- الاعتقاد بضرورة الحب قبل الزواج، أمر شائع بين الناس وتؤيده الأسرة. وذلك في الوقت الذي قيد فيه الدين العلاقة بين الجنسين قبل الزواج.
- تتساهل الأسرة كثيراً في مجريات العلاقة بين الخطيب وخطيبته؛ حتى ولو وصلت إلى حد أبعد من النظر المسموح به: كاللمس والتقبيل.
- الاختلاط بين الأهل والأقارب والأصدقاء (رجالاً ونساءً)، أصبح أمراً ليس بالمستهجن بين الناس؛ رغم أن الدين وضع له ضوابط دقيقة وحذَّر منه، وبصفة خاصة بين الأقارب، كما جاء في قوله - صلى الله عليه وسلم -: «الحَمُوُ الموت»[1].
- حفلات العرس المختلطة واستخدام المعازف وآلات الموسيقى وخروج العروس على الحاضرين في قمة زينتها وثوب زفافها الملتصق بجسدها، أصبح من لوازم الحياة الاجتماعية اليوم؛ رغم أن الدين لا يقر ذلك.
وهناك العديد من الأمثلة الأخرى التي لا حصر لها تبيِّن أن اليد الطولى في الحياة الاجتماعية هي للمجتمع وليس للدين.
هذا هو الحال في مظهر واحد من مظاهر الحياة الاجتماعية، ناهيك عن مختلف المظاهر الأخرى التي تحكم العلاقات الاجتماعية في مختلف المجالات.
السؤال الوارد هنا: كيف يمكن مواجهة المجتمع في الأمور التي فيها مخالفة للدين؟
وضع الإمام ابن القيم - رحمه الله - في كتابه: (الفوائد) قاعدة جليلة في هذا الشأن. خلاصتها: «لا تستصعب مخالفة الناس والتحيز إلى الله ورسوله، ولو كنت وحدك؛ فإن الله معك، وأنت بعينه وحفظه لك. وهو - تعالى - يمتحن يقينك وصبرك».
وتفاصيل هذه القاعدة كما تصورناها على النحو التالي:
1 - إذا كان الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - في جانب، فاحذر أن تكون أنت في الجانب الآخر؛ فإن ذلك يُفْضِي إلى (المشاقَّة)، وهي: أن يكون الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - في شِقٍ وتختار أنت الشق الآخر. كما يُفْضِي ذلك أيضاً إلى (المحادَّة) وهي: أن يكون الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - في حَدٍ، وتختار أنت الحد الآخر.
2 - عليك ألا تستسهل المشاقة والمحادَّة في ذات الله – تعالى - ؛ فإن البدء فيها يجر إلى المزيد منها حتى يستفحل الأمر؛ فالقليل من الأمر يدعو إلى الكثير منه.
3 - لِتعلَم أنك إذا اخترت الجانب الذي فيه الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -؛ فإنك ستكون اخترت ما ينفعك في الدنيا والآخرة.
4 - لا يهمك رؤية الناس لمن اختار ما يخالف جانبهم من أنه ناقص العقل، سيئ الاختيار لنفسه، أو حتى اتهامهم له بالجنون، وليكن عزاؤك في ذلك: أن هذا هو ميراث أعداء الرسل، وأنهم - صلوات الله وسلامه عليهم - اتُّهِموا بالسحر والكهانة والجنون.
5 - إذا وطَّنت نفسك على اختيار جانب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، فعليك أن تُسلِّح نفسك بالعلم الراسخ الذي جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وأن تعتبره يقيناً لا ريب فيه، وعليك أيضاً أن تتسلح بالصبر التام على من لامك وعاداك في ذلك.
6 - عليك أن تعلم أن اختيارك لجانب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - صعب في بدايته، وأن تتوقع الصد والحرب من نفسك، وهواك، وطبعك، وشيطانك، وأهلك، وإخوانك، ومَنْ يعاشرونك؛ فإذا صبرت عليهم جميعاً جاءك العون من الله، وصار الصعب سهلاً، وتحوَّل من مشقة إلى لذة.
7 - لا يستطيع الإقدام على هذا الأمر إلا من كانت لديه رغبة قوية في الله والدار الآخرة؛ بحيث تكون الآخرة أحب إليه من الدنيا، ويكون الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - أحب إليه من سواهما.
8 - لِتعلَم أن الله «رب شكور» وأنه لابد من أن يذيقك لذة تحيُّزك إلى جانبه وجانب رسوله - صلى الله عليه وسلم -؛ فيريك - تعالى - كرامة ذلك؛ فيشتد فرحك وسرورك وغبطتك، ويبتهج قلبك؛ فتفرح بتعويض الله لك ما تحملته من أَجْله.
وسيقوي الله - تعالى - جندك، ويُضعِف عدوك، وسترى تحولاً في موقف من كان محارباً لك؛ فتراه يهابك، أو يسالمك، أو يساعدك، وعلى أقل الأحوال سيتركك وشأنك.
9 - يلزمك في الثبات على هذا الأمر أن تتحرر من الطمع والفزع؛ فإذا اشتد هاجسهما، فلا تحدِّث نفسك بهما، وليكن سلاحك في مواجهة هذين العدوَّين (الطمع، والفزع): التوحيد، والتوكــل، والثقـة باللـه، والإيمـان بأنه لا يأتي بالحسنات إلا هو، ولا يُذهِب السيئات إلا هو. وأن الأمر كله بيده، وليس لأحد معه شيء[2].
____________
[1] رواه مسلم.
[2] انظر كتابنا: «علماء الاجتماع وموقفهم من الإسلام»، المنتدى الإسلامي، لندن، 1993م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.bigforumonline.com
 
مواجهة المجتمع فيما يخالف الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: