منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 الولاء والبراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: الولاء والبراء    الأحد مايو 01, 2011 2:24 pm

الولاء والبراء
خطبة للشيخ بن جبرين رحمه الله


الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، الهادي إلى إحسانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأعوانه، وسلم تسليما كثيرا.
عباد الله، اتقوا الله تعالى حق التقوى، واستمسكوا بلا إله إلا الله؛ فإنها العروة الوثقى، واحذروا المعاصي فإن أقدامكم على النار لا تقوى، وتواضعوا لله؛ فإن من تواضع لله رفعه، ومن تكبر على الله وضعه، ومن زرع التقوى حمد عند الحصاد ما زرعه.
واعلموا أن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وعليكم بجماعة المسلمين؛ فإن يد الله مع جماعة المسلمين، ومن شذ عنهم شذ في النار، واعلموا -رحمكم الله- أن الدنيا دار ممر، وأن الآخرة هي دار المقر، فتزودوا من ممركم إلى مقركم، وتأهبوا ليوم حسابكم وعرضكم على ربكم: { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } [ سورة الحاقة، الآية : 18 ] .
واعلموا أنكم غدا بين يدي الله موقوفون، وبأعمالكم مجزيون، وعلى تفريطكم نادمون، وعلى رب العزة ستعرضون: { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ } [ سورة الشعراء، الآية : 227 ] .
واعلموا عباد الله أنه لا تتم الموالاة والمعاداة إلا بإظهار البغض وإشهار المقت، والتحقير لكل كافر بالله أيا كان، بأن لا تبدءوه بالسلام، ولا بأي نوع من أنواع التحية، وأن تلقاه بوجه مكفهر، وأن تحقره وتحقر من شأنه عند كل من يلقاه أو يتصل به.
ولأجل ذلك ذكر العلماء في أحكام أهل الذمة أنهم يعاملون بالتصغير، ويعاملون بالتحقير إذا التزموا أحكام الإسلام وبذلوا الجزية، وأنه لا يجوز تصديرهم في المجالس، ولا القيام لهم ولا بداءتهم بالسلام، وذلك لأن فيه نوع من احترامهم، ولا يجوز أيضا تمكينهم من إقامة معابد لهم في بلاد المسلمين، ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع والمعابد، وبناء ما تهدم منها ولو ظلما، وأنهم إذا صاروا من أهل الذمة، تفرض عليهم جزية تؤخذ منهم كل سنة يبذلونها، كما أمر الله بقوله تعالى: { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } [ سورة التوبة، الآية : 29 ] .
فيمتهنون عند أخذها، ويطال وقوفهم، وتجر أيديهم، وكل ذلك ليعرفوا ويشعروا بأنهم حقيرون، وأن الإسلام هو العزيز، وأهله لهم العزة: { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ } [ سورة المنافقون، الآية : 8] .
ومتى كانت العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، فالذلة لأعدائهم، والتحقير والتصغير لكل من عادى الله، وعادى رسوله -صلى الله عليه وسلم- فلا يجوز موالاة الكافرين بأي نوع من الموالاة.
ولقد روي عن الفضيل أنه قال: اللهم لا تجعل لصاحب بدعة عندي يدا فيحبه قلبي(1) هكذا يتمنى -رحمه الله- فلا يقبل هدية لكافر، ولا يقبل منة له، ولا خدمة له يمن بها عليه؛ مخافة أن يوده القلب، أو يحبه أو يحترمه أو يعظمه، وكل هذا من تعظيم الكفر، فمن عظم كافرا وتواضع له لأجل دينه فهو على خطر، كما روي عن بعض السلف أو في بعض الآثار: أن من تواضع لرجل أو لغني لأجل دنياه، فقد ذهب ثلث دينه(2) فتوعده بوعيد شديد.
فإذا كان هذا لمن تواضع لصاحب الدنيا، فكيف بمن تواضع للكافر أو للمشرك، أو احترمه، أو قام له، أو خدمه، أو تولاه بأي نوع من الولاية؟!
كما قال بعض السلف في تفسير الموالاة: ومن لاق لهم دواة(1) أو برى لهم قلما، أو ناولهم قرطاسا، دخل في هذا(2). أي دخل في الموالاة التي توعد الله عليها بقوله: { وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ }
[ سورة المائدة، الآية : 51 ] .
وهكذا أيضا من هنأهم بأعيادهم، أو بأماكنهم التي يملكونها فإن ذلك لا يجوز، وما ذاك إلا أن فيه شيئا من احترامهم وتوقيرهم ورفع معنوياتهم.
فلا يجوز لك أن تهنئ كافرا أيا كان نوع كفره، فلا تهنئه بملك، ولا تهنئه بملبس، ولا بيوم مولد، ولا بعيد من أعيادهم، وكذلك بمنزل نزله، ولا بمال تموله أو غير ذلك، فإنك متى قلت هنيئا لك هذا الملبس، أو هنيئا لك هذا المولود، أو هنيئا لك هذا المنزل، أو نحو ذلك، كنت بذلك موقرا ومحترما له، فتدخل في التولي الذي توعد الله عليه بهذا الوعيد الشديد، وكذلك أيضا مشاركتك له في عيده، أو قبول هدية من هداياهم التي يضعونها في أعيادهم، مع العلم بأن تلك الأعياد -التي يفتخرون بها، أو يحتفلون بها، أو يجتمعون فيها، أو يتبادلون فيها التهاني- كلها أعياد مبتدعة لا أصل لها في الشرع.
فليس في دين الإسلام هذه الأعياد: لا عيد الكريسماس، ولا عيد المهرجان، ولا عيد المولد، ولا غير ذلك من الأعياد، بل كلها مبتدعة، ولكنهم يحبون أن يكون لهم أوقات يتبادلون فيها التحية والتهنئة، فلا يجوز للمسلمين أن يهنئوهم؛ مخافة أن يكونوا بذلك محترمين لهم وموقرين لهم.
ولقد بالغ علماء الإسلام في بغضهم وفي النهي عن التشبه بهم في أعيادهم، فذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه العظيم: (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم) كلاما بليغا في النهي عن تهنئة الكفار بأعيادهم، فضلا عن مشاركتهم فيها، أو ترك العمل من الأعمال، وتعطيل الوظائف والحرف. إذا كانت في أزمنة أعيادهم، مثل النيروز والمهرجان وما أشبهها؛ فيقول: إن المسلم لا يجوز له مشاركتهم في تلك الأعياد، ولا تهنئتهم، ولا ترك الأعمال لأجلهم، بل ولا قبول أي هدية من هداياهم التي تدل على توقيرهم، أو تسبب محبة لهم ومودة لهم(1).
فإذا كان الله تعالى قد قطع الصلة بين المسلمين والكفار، وجعلهم أعداء لكم، فكيف مع ذلك نتواضع لهم، أو نقوم لهم احتراما، أو نوقرهم أو نقدرهم، ونحن نعلم أفعالهم بالمسلمين؟!
فماذا فعلوا في البلاد الإسلامية؟! ماذا فعلوا في البلاد الإسلامية التي تمكنوا منها: كالبوسنة والهرسك وبورما وكشمير وغيرها من بلاد المسلمين التي تولوا عليها(2) وعاثوا فيها فسادا؟! لا شك أنهم متى تمكنوا من الإسلام ومن المسلمين أوقعوا بهم الوقيعة.
فكيف مع ذلك نعزهم، ونرفع معنوياتهم، ونظهر محبتهم؟!
لا شك أن ذلك خطر يا عباد الله على ديننا، وخطر على عقيدتنا أن نكون مخالفين لأمر الله، معظمين لأعداء الله، ومخالفين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واعلموا عباد الله أن الله -سبحانه- أمركم بأمر عظيم، أمركم بالصلاة والتسليم على نبيكم الكريم، فقال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [ سورة الأحزاب، الآية : 56 ].
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : « إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة.. فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي ... »(1) الحديث.
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمي، البشير النذير، والسراج المنير صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، اللهم وارض عن أصحابه الخلفاء، والأئمة الحنفاء: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي اللهم وارض عن الستة الباقين من العشرة، وعن عمي نبيك: حمزة والعباس وعن زوجاته أمهات المؤمنين، وعن بقية الصحابة أجمعين.
اللهم وارض عنّا معهم بمنِّك وعفوك، وجودك وكرمك وإحسانك يا رب العالمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، اللهم انصر عبادك الموحدين، اللهم احم حوزة الدين، اللهم من أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بشر فأشغله بنفسه، واردد كيده في نحره، اللهم أصلح ولاة المسلمين، واجعلهم هداة مهتدين، يقولون بالحق وبه يعدلون، اللهم أصلح أئمة المسلمين، وارزقهم البطانة التي تحثهم على الخير، وتحذرهم من الشر يارب العالمين.
اللهم أصلح من في صلاحه صلاح للإسلام والمسلمين، اللهم ودمر من في تدميره خير للإسلام والمسلمين يا رب العالمين، اللهم عليك بمن طغى وتجبر واعتدى، اللهم عليك بالطغاة الظلمة المعتدين، اللهم عليك بالمفسدين في الأرض والمنافقين، اللهم فرق جمعهم، اللهم شتت شملهم، اللهم اشقق عليهم عصابهم، اللهم دمر اليهود والنصارى، والصرب والصليبيين، والكفرة والمشركين والمنافقين، والبعثيين والعلمانيين، وسائر أعدائك يا رب العالمين.
اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، اللهم اشدد عليهم وطأتك، وارفع عنهم عافيتك، ومزقهم كل ممزق يا رب العالمين، اللهم سلط عليهم جندا من جنودك، اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم، اللهم أوقع الفرقة في صفوفهم، واجعل قواتهم وبالا عليهم يا رب العالمين.
اللهم إنهم قد عاثوا في الأرض فسادا، اللهم إنهم قد أيتموا الأطفال، وقد فرقوا الأولاد، وقد أرملوا النساء، وقد استباحوا محارمك، وحاربوا دينك، اللهم فانتقم منهم، فإنك عزيز ذو انتقام.
اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين، اللهم اجمع المسلمين على كلمتك ودينك، اللهم ارزق المسلمين التمسك بدينك، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك، والذابِّين عن دينك، اللهم انصرهم وثبتهم، اللهم ثبت أقدامهم، وسدد سهامهم، اللهم وحد صفوفهم، واجمع كلمتهم على الحق يا رب العالمين.
اللهم أنزل عليهم نصرك المؤزر، اللهم انصرهم وانصر بهم يا رب العالمين، اللهم انصر المسلمين في كل مكان يا أرحم الراحمين.
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت قوة لنا على طاعتك، وبلاغا إلى حين، اللهم اسقنا وأغثنا، اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريعا، وحيا، وجدا، طبقا، غدقا، مغدقا، مورقا، هنيئا، مريئا، سحا، عاما، دائما، دررا، نافعا غير ضار، عاجلا غير رائث، تحيي به البلاد، وترحم به العباد، وتجعله بلاغا للحاضر والباد.
اللهم أنزل في أرضنا زينتها، وأنزل في أرضنا سكنها، اللهم أنزل في أرضنا ماء طهورا، تحيي به بلدة ميتا، واسقه مما خلقت أنعاما وأناسيَّ كثيرا، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء ولا غرق، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله، إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.bigforumonline.com
 
الولاء والبراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: