منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 الجمالات الصفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: الجمالات الصفر   الخميس مايو 05, 2011 12:45 pm

الجمالات الصفر
حامد العولقي

إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ(32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ(33) [المرسلات].

[القصر البناء العالي... أي الحصون والمدائن في العظم وهو واحد القصور. قاله ابن عباس وابن مسعود... والقصرة: الواحدة من جزل الحطب الغليظ. وفي البخاري عن ابن عباس أيضا: "ترمى بشرر كالقصر" قال كنا نرفع الخشب بقصر ثلاثة أذرع أو أقل، فترفعه للشتاء، فنسميه القصر، وقال سعيد بن جبير والضحاك: هي أصول الشجر والنخل العظام إذا وقع وقطع. وقيل: أعناقه. وقرأ ابن عباس ومجاهد وحميد والسلمي "كالقصر" بفتح الصاد، أراد أعناق النخل. والقصرة العنق، جمعها قصر وقصرات. وقال قتادة: أعناق الإبل. .. وقيل: القصر: الجبل، فشبه الشرر بالقصر في مقاديره، ثم شبهه في لونه بالجمالات الصفر، وهي الإبل السود؛ والعرب تسمي السود من الإبل صفرا؛.. وإنما سميت السود من الإبل صفراً؛ لأنه يشوب سوادها شيء من صفرة؛ .. وضعف الترمذي هذا القول فقال: وهذا القول محال في اللغة، أن يكون شيء يشوبه شيء قليل، فنسب كله إلى ذلك الشائب، فالعجب لمن قد قال هذا، وقد قال الله – تعالى -: "جمالات صفر" فلا نعلم شيئا من هذا في اللغة... وكان ابن عباس يقول: الجمالات الصفر: حبال السفن يجمع بعضها إلى بعض حتى تكون كأوساط الرجال. ذكره البخاري... وهي الحبال الغلاظ، وهي قلوس السفينة أي حبالها. وواحد القلوس: قلس. وعن ابن عباس أيضا على أنها قطع النحاس... قال الفراء: يجوز أن تكون الجمالات جمع جمال كما يقال: رجل ورجال ورجالات. وقيل: شبهها بالجمالات لسرعة سيرها. وقيل: لمتابعة بعضها بعضا. والقصر: واحد القصور. وقصر الظلام: اختلاطه ويقال: أتيته قصرا أي عشيا، فهو مشترك؛ .. وقد بين ابن عباس هذا بقوله: كنا نعمد إلى الخشبة فنقطعها ثلاثة أذرع وفوق ذلك ودونه وندخره للشتاء وكنا نسميه القصر. وهذا أصح ما قيل في ذلك والله أعلم]،الجامع لأحكام القرآن،للإمام القرطبي.

ـ اللسان: [قَصْرُ الظلام: اختلاطُه، .. والقَصْرُ والمَقْصَرُ والمَقْصِرُ والمَقْصَرَةُ: العَشِيّ... والمَقاصِر مَقاصِير: العشايا؛ ويقال: أَتيته قَصْراً أَي عَشِيّاً]؛ وفيه [الأَصِيلُ:العَشِيُّ، .. الأَصِيل والعَشِيُّ سواء .. ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب]. فلعل المقصود بالقصر مثل حمرة الشفق [اللسان: الشَّفَقُ: بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء. وقال الخليل: الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة ]. وفيه [القَصَرُ: قِشْر الحنطة إِذا يبست. وقيل: القَصْر هنا الحطب الجَزْلُ؛ وقال أَبو معاذ النحوي: واحد قَصَر النخل قَصَرة، وذلك أَن النخلة تُقْطَعُ قَدْرَ ذراع يَسْتَوْقِدُون بها في الشتاء].

فقد تكون (قصر) لغة في (أصل،عصر،عشر،أجر،هجر،..)،ومثله (كسر)، [اللسان: مَكْسِرُ كل شيء: أَصله ]. اللسان [ قال الضحاك: القَصَرُ هي أُصول الشجر العظام. .. القَصَرُ: أُصول النخل والشجر وسائر الخشب] اللسان [ (الأَصِيلُ: العَشِيُّ،.. القَصْرُ : العَشِيّ.،.. العَصْر: العشي إِلى احمرار الشمس)... (الإِعْصارُ: الريح تُثِير السحاب، وقيل: هي التي فيها نارٌ، مُذَكَّر.وفي التنزيل: فأَصابها إِعْصارٌ فيه نارٌ فاحترقت، والإِعْصارُ: ريح تُثِير سحاباً ذات رعد وبرق)...(الأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشديدة الحمرة) .. و(العُشَرُ: المُرَقَّع بالبياض والحمرةِ،..الأَقْشَرُ: .. قيل: هو الشديد الحمرة ورجل أَقْشَرُ .. أَي شديد الحمْرة. ويقال للأَبرص .. الأَقْشَرُ ..) .. الأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ:طبيخُ الطين،.. الهَجِير والهَجِيرة والهَجْر والهاجِرَةُ: نصف النهار عند زوال الشمس إِلى العصر، وقيل في كل ذلك: إِنه شدة الحر؛.. وقال عز وجل: يُحَلَّون فيها من أَسَاوِرَ من ذهب؛ وقال أَبو عَمْرِو ابنُ العلاء: واحدها إِسْوارٌ ].

ـ اللسان [ قَسْوَرَةُ الليل: نصفه الأَول، وقيل مُعْظَمه؛ والقَسْوَرِيُّ: ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر. والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة، كلتاهما: لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة. والقَسْرُ: اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ].

ـ القاموس: اقْصَعَلَّتِ الشمسُ: تَكَبَّدَتِ السماءَ.‏ اللسان: ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ: القَصّ. .. ومكان جُصاجِصٌ: أَبيضُ مستوٍ.

ـ اللسان: النَّضِر: القِصارُ مِيْسَمٌ يُوسَمُ به قَصَرةُ العُنق.يقال: قَصَرْتُ الجمل قَصْراً، فهو مَقْصورٌ. .. قال ابن السكيت: هو داء يأْخذ البعير في عنقه فيلتوي فَيُكْتَوَى في مفاصل عنقه فربما بَرَأَ... قال الأَزهري: كأَنه شبه بقِصارِ المِيْسَمِ،وهو العِلاطُ (سِمة). القاموس: والقَصْوَةُ: سمَةٌ بِأَعْلَى الْأُذُنِ.اللسان: نارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، .. نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب. اللسان: والخَطْرَةُ: من سِماتِ الإِبل؛ خَطَرَهُ بالمِيسَمِ في باطن الساق [القاموس: المِيسَمُ، بكسر الميمِ: المِكْواةُ .اللسان: وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها، إِمّا كيّةٌ، وإِمّا قطعٌ في أُذنٍ قَرْمةٌ تكون علامةً له]،القاموس: الخَطِيرُ: ..لُعابُ الشَّمْسِ في الهاجِرَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، (مختار الصحاح: لُعَابُ الشمس ما تراه في شدة الحر ).. خَطَراتُ الوَسْمِيِّ: اللُّمَعُ ( يابسة،مبيضّة،ذات وضح) من المَراتِعِ. .

ـ اللسان: التِّقْصارُ والتِّقْصارَة، بكسر التاء: القِلادة للزومها قَصَرَةَ العُنق، وفي الصحاح: قلادة شبيهة بالمِخْنَقَة، والجمع التَّقاصِيرُ.

ـ [القاموس: قصّار،مُقصِّر،كشَدَّادٍ ومحدِّثٍ: مُحَوِّرُ الثِّيابِ.وحِرْفَتُهُ: القِصارَةُ، بالكسر.وخَشَبَتُهُ:المِقْصَرَةُ، كمِكْنَسَةٍ. والتَّقْصيرُ: .. كَيَّةٌ للدَّوابِّ. اللسان: قَصَرَ الثوبَ قِصارَةً؛ عن سيبويه، وقَصَّرَه، كلاهما: حَوَّرَه ودَقَّهُ؛ ومنه سُمِّي القَصَّارُ. وقَصَّرْتُ الثوب تَقْصِيرا مثله. والقَصَّارُ والمُقَصِّرُ: المُحَوِّرُ للثياب؛ لأَنه يَدُقُّها بالقَصَرَةِ التي هي القِطْعَة من الخشب، وحرفته القِصارَةُ].وأظن أن ربط أصل المعنى بالأداة (الخشبة) ضعيف، والأرجح ربط المعنى (واسم الأداة) بالغاية والغرض (التحوير).

ـ [اللسان: الأَقْشَرُ: .. قيل: هو الشديد الحمرة كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة،.. ورجل أَقْشَرُ بَيِّنُ القَشرِ، بالتحريك، أَي شديد الحمْرة. ويقال للأَبرص.. الأَقْشَرُ.. والمُلَمَّع.. والقَشُورُ: دواء يُقْشَرُ به الوجه ليَصْفُوَ لونُه]. وبنقوش العراق كانت لإله السماء (آنو)، نيازك وشهب تُدعى ( كِشرو ). وقد يقاربه اسم الإله الجاهلي ذو الشرى (دشرا) بالنقوش،ولعل مثله شهر (تشرين)]،وقد تكون اللفظة المصرية القديمة: [ دشرت ( أحمر)، دشرِو ( وردي)]،من نفس الأصل اللغوي.

ـ اللسان: [ التهذيب: القَتَرةُ غَبَرة يعلوها سواد كالدخان، والقُتارُ ريح القِدْر،وقد يكون من الشِّواءِ والعظم المُحْرَقِ وريح اللحم المشويّ.والقُطْرُ: العُود الذي يُتَبَخَّر به؛وكِباءٌ مُقَتَّر، وقَتَرت النارُ: دَخَّنَت، وأَقْتَرَت المرأَةُ، فهي مُقْترةٌ إِذا تبخرت بالعود. القترة، بالضم: ..عين التَّنُّور.. والقِطْرُ: ..الآني الذي قد انتهى حَرُّه. والقُطْرُ والقُطُرُ،: العُودُ الذي يُتَبَخَّر به؛ وقد قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ،..ونَشْر القُطُر: وهو رائحة العود، ..المِقْطَرُ والمِقْطَرَة: المِجْمَر].
ـ الأَشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأَحْمَرُ .وعَيْنٌ شَزْراءُ: حَمْراءُ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ، محركةً. والاسمُ: الشُّزْرَةُ، بالضم.‏ [القاموس].

ـ اللسان: [القُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تحيط بالقمر وهي من علامة المطر. والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ ..قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ]. القاموس: [القُسْطَانُ والقُسْطَانِيُّ والقُسْطَانِيَّةُ، بضمهن: قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ].

والقسط يبدو لغة في القصر، اللسان: [ ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛.. يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ.. (القَصَرَة، بالتحريك: أَصل العنق.. القَصَرُ يُبْسٌ في العنق) ]. القاموس: [القسطُ، بالتحريك: يُبْسٌ في العُنُقِ، عُنُقٌ قَسْطاء، من قِساطٍ، .. (القاموس: القَصَرُ، محركةً:.. يُبْسٌ في العُنُقِ)]. وكذلك (القسط) لغة في (القطر/القتر)،اللسان [القُسْطُ: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ .. القُسط عُود .. يجعل في البَخُور.. يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛.. القُسْطُ: .. وقيل: هو العُودُ؛ .. والقُسْطُ .. تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ].

ـ اللسان [ القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان، كله: الغُبار الساطِع. والقَصْطَل، بالصاد أَيضاً؛ زاد التهذيب: كَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان والقَسْطَلانِيَّة: بَدْأَة الشَّفَق. والقَسْطَلانيُّ: قوسُ قُزَح.الجوهري: القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً؛ .. قال ابن بري: والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح. وقال أَبو حنيفة:القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن تحِيط بالقمر، ..]. القاموس [ القَسْطَلانِيَّةُ: قَوسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ].

ـ اللسان: [ التقزيح، وهو التحسين؛ وقيل: من القُزَحِ، وهي الطرائق والأَلوان التي في القوس، الواحدة قُزْحة،.. أَبو عمرو: القُسْطانُ قَوْسُ قُزَحَ،.. قال ثعلب:ويقال إِن قُزَحاً جمع قُزْحة، وهي خطوط من صفرة وحمرة وخضرة]، القاموس: [.. من القُزْحَةِ، بالضم: للطَّريقةِ من صُفْرَةٍ وحُمْرَةٍ وخُضْرَةٍ،..].

ـ اللسان [ابن الأَعرابي: الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر].
فأظن القصر كلمة مفقودة بعض معانيها من القواميس، وقد تتعلّق اللفظة وأشباهها بالحمرة واللهب كشبه أو هيئة الشفق (ومثله قَسْطان/قَسْطَلانِيَّة،عند أو قرب القصر والأصيل والعصر) أو قوس قزح (قُسْطَانُ/قُسْطالة) أو الميسم [ولعل أقرب لفظة لها هي القِصار: (الميسم /المِكْواة)، وإن بدا اللفظ مشتقاً من قصرة العنق]، والتقصير (كَيَّةٌ ) والقصارة (التبييض) وقريباً منه (قصوة،خطرة،..) . (فقد تدلّ اللفظة (قصر) على طبيعة ذلك (الشرر) كشدّة حرارته وتوهّجه وبريقه ولمعانه واحمراره واختلاط وتنوّع لهبه.فلعل كلمة قصر قد تصف شدّة الاتّقاد والتميّز واختلاط اللهب،فالوصف من هذا المعنى قد يكون هو المراد والله أعلم.

ـ اللسان: قال الفراء: والعرب تدخل الهاء في كل جمع على فِعالٍ، يقولون:الجِمالَةُ والحِبالَة والذِّكارَة والحِجارة.

ـ لفظة جمل قد تُلفظ جمر،بمعان متنوعة،مثل:[ جَمَّلْت الشيءَ تجميلاً وجَمَّرْته تجميراً إِذا أَطلت حبسه.اللسان].[ جَمَّرَ الشَّيءَ: جَمَعَهُ. وجَمَل الشيءَ: جَمَعَه.اللسان]. فالجمالة الصفر بالآية لعلها لهجة في [الجمر ] (النار المتقدة)،ولعل مثله الكوكب المنير [ القمر ] وكلمة [جمال ]، لأن الجمال ملاحة وحسن من النور والضوء . وقد يتداخل ذلك مع معنى أرجح وهو : الرغوة أو السائل الغليظ أو الكثيف أو الثقيل:

ـ جاء بالنهاية في غريب الحديث لابن الأثير: السَّمَلة: الحَمْأَة والطين.: يقال: سَمَل عَيْنَه وسَمَرَها، وفي حديث العُرَنيِّين فَسَمَر (يروى "سمل" أعيُنَهم" أي أحْمَى لهم مَساَمِير الحَديد ثم كَحَلَهم بها.].. [ جَمَلْتُ الشَّحْم وأجْملْته: إذا أذَبْتَه واسْتَخْرَجْت دُهْنه. وجَمَلْتُ أفْصح من أجْمَلْت.النهاية في غريب الحديث]. والسُّمْلَةُ، بالضم: دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ.‏ وعَيْنَهُ: فَقَأها [القاموس]. ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين. وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها. أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين.[اللسان]. والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ. والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد، والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها.اللسان. والطَّمْلة والطَّمَلة: الحمْأَة والطينُ، وقيل: ما بقي في أَسفل الحوض من الماء الكَدِر. والطِّمْلُ: الماء الكَدِر. الفراء: يقال صار الماء دَكَلة وطَمَلة وثُرْمُطةً، كله الطين الرقيق. وقيل: كلُّ ما لُطِّخ، فقد طُمِل. ورجلٌ مَطمول وطَمِيل: مَلْطوخ بدم أَو بقبيح أَو بغيره. اللسان. والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة: الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان. والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان. وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته. ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيلة وثَمِيل؛ والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع. ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ، والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة. ابن سيده: والثُّمالة رَغْوة اللبن. والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَة اللبن؛ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة ما كانت، والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم.[اللسان].والدُّمَّلُ: الخُرَاجُ، الدمالُ ما رَمَى بِه البَحْرُ من خُشارَةٍ،القاموس. ويقال للأَبْرَص: الأَذْمَل .اللسان. والجُمَّارُ: معروف، شحم النخل، واحدته جُمَّارَةٌ. وجُمَّارَةُ النخل: شحمته التي في قِمَّةِ رأْسه تُقْطَعُ قمَّتُه ثم تُكْشَطُ عن جُمَّارَةٍ في جوفها بيضاء كأَنها قطعةُ سَنَامٍ ضَخْمَةٌ، وهي رَخْصَةٌ تؤكل بالعسل .. الجُمَّارَةُ: قلب النخلة وشحمتها.[اللسان].و الجُمَّارُ بالضم والتشديد شحم النخل. [مختار الصحاح للرازي]. ويقال ازْمَهَلَّ المطرُ ازْمِهْلالاً إِذا وقع. وازْمَهَلَّ الثلجُ إِذا سال بعد ذَوبَانه.[اللسان].

ونجد المعنى واضحاً في جذر جمل:
الجَمِيل: الشَّحم يُذَاب ثم يُجْمَل أَي يُجْمَّع، وقيل: الجَمِيل الشحم يذاب فكُلما قَطَر وُكِّفَ على الخُبْزِ ثم أُعِيد؛ وقد جَمَله يَجْمُله جَمْلاً وأَجمله. أَذابه واستخرج دُهْنه؛ وجَمَل أَفصح من أَجْمَلَ. واجْتَمَل: كاشْتَوَى. وتَجَمَّل: أَكل الجَمِيل، وهو الشحم المُذاب. وقالت امرأَة من العرب لابنتها:تَجَمَّلي .. أَي كُلي الجَمِيل، والجَمُول: المرأَة التي تُذيب الشحم، وقالت امرأَة لرجل تدعو عليه:جَمَلك الله أَي أَذابك كما يُذاب الشحم؛ ..فإِنه فسر الجَمُول بأَنه الشحمة المُذابة، أَي قالت هذه المرأَة لأُختها: أَبشري بهذه الشَّحمة المَجْمولة التي تذوب في حَلْقك؛ .. والجَمِيل: الإِهالة المُذابة، واسم ذلك الذائب الجُمَالة، والاجْتِمال: الادِّهَان به.والاجْتِمال أَيضاً: أَن تشوي لحماً فكلما وَكَفَتْ إِهَالته اسْتَوْدَقْتَه على خُبْز ثم أَعدته. الفراء: جَمَلْت الشحم أَجْمُله جَمْلاً واجْتَملته إِذا أَذَبْته، ويقال: أَجْمَلته وجَمَلْت أَجود، واجْتمل الرجُل؛ قال لبيد:فاشْتَوَى لَيْلة رِيحٍ واجْتَمَل. [لسان العرب]. وبصحيح البخاري: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها). و(جملوها) بمعنى أذابوها.

فنجد أن ألفاظ (جمل، سمل، سمر، ثمل، دمل، ذمل، سمن، جمر، زمل، طمل) متعلقة بالذوبان والحرارة، والسائل الغليظ أو الثقيل أو الكثيف أو الرغوة أو كالصديد والسمن والزبد والشحم وقطع الخُلُب والطين والحمأة .فلعل معنى (الجمالة الصفر) يقارب معنى: الحمم البركانية الصخرية الذائبة المنصهرة من شدة الحرارة، كأنها شحم أصفر مُذاب يُقذف من بطن الأرض ويسيل على جوانب البركان وسفوحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.bigforumonline.com
 
الجمالات الصفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: